أخر الاخبار

العملة الرقمية بين الحظر والانتشار والحلال والحرام: إليك كل ما هو خاص بها

العملة الرقمية بين الحظر والانتشار والحلال والحرام: إليك كل ما هو خاص بها


العملة الرقمية بين الحظر والانتشار والحلال والحرام يشهد عالم اليوم نقلة ثورية في عالم النقود والعملات التي تساوي قيمة الأشياء، والسيطرة على العالم اليوم فكرة كانت تعتبر شكلا من أشكال الخيال عندما ظهرت في العالم وهي العملة الرقمية، الشيء الذي لا تعرف أصوله المالية، ولا من يقوم بالتعدين علينا، ولا كيفية زيادة قيمته بشكل غريب، شيء غريب فاق كل التوقعات، لكن رغم فرض نفسه في السوق، خاصة مع عملة البيتكوين التي يكون سعرها عند بلغت لحظة تحرير هذا المقال أكثر من 60 ألف دولار أمريكي.

العملة الرقمية بين الحظر والانتشار والحلال والحرام

قبل التحدث عن العملة الرقمية بين الحظر والانتشار والحلال والحرام، لابد أن نعلم في البداية أكثر العملات المشفرة شيوعًا اليوم

  •  البيتكوين سعره اليوم أكثر من 60 ألف دولار، تاريخ أول إصدار عام 2009.
  •  إيثريوم السعر الحالي 4،166 دولارًا أمريكيًا تاريخ الإصدار 2015.
  •  ملكة بينانسا السعر الحالي 499 دولارًا، تاريخ الإصدار 2018.

تمثل هذه العملات اليوم أسعارًا مرتفعة مقارنة بتاريخ بدء تسعيرها وتاريخ ظهورها وشدة التداول بها، والآن إلى السؤال المهم ما هي الدول التي أصدرت قرارات بحظر التعامل بالعملات الرقمية.

الدول التي حظرت العملة الرقمية

في ظل الحديث عن ( العملة الرقمية ) بين الحظر والانتشار والحلال والحرام.

علينا أن ندرك أن معظم الدول حظر العملة الرقمية تقرر من منطلق الإضرار بالأمن القومي والاقتصاد الوطني.

وإليكم قائمة بأشهر الدول التي حظرت التعامل بالعملة الرقمية، في عام 2021:

تركيا فقد أصدر البنك المركزي قراراً بحظر التعامل بالعقود المشفرة، وسبب الحظر عدم وجود تنظيم وسلطة مركزية للعملة الرقمية المشفرة.

 الهند لم تصدر قرارًا صريحًا، لكنها في طور دراسة مقترحات تؤكد أنها ستصل في النهاية إلى حظر التعامل مع العملات المشفرة، والسبب وراء حظرها في الهند هو اعتقاد الحكومة الهندية باستخدام هذه العملات. لتمويل الأنشطة غير المشروعة.

نيجيريا أصدرت قوانين صارمة تحد من التعامل في العملات المشفرة في فبراير 2021 وحظرت البنوك من التعامل معها منذ عام 2017.

 الجزائر أصدرت مرسومًا يحظر العملات المشفرة في عام 2018.

المغرب بعد عدم حظر التداول في المغرب، أصدرت الحكومة قرارًا في عام 2017 يقضي بأن المعاملات باستخدام العملات الافتراضية تشكل انتهاكًا لأنظمة الصرف، وتخضع للعقوبات والغرامات المنصوص عليها.

الصين من أوائل الدول التي حظرت التعامل مع العملات الرقمية، على الرغم من أن أكبر عدد من التعدين في مجال العملات الرقمية يأتي من الصين، إلا أنها أصدرت قرارًا مبكرًا بحظر التعامل مع هذا النوع من العملات في عام 2013.

الدول التي وافقت على التعامل في العملات الرقمية

يعتقد الاقتصاديون أن الدول التي ليس لديها نظام مالي متطور ولديها عدد من المواطنين يقومون بتحويل الأموال من الخارج سوف تميل إلى الاعتماد على العملات الرقمية، وهنا قائمة الدول التي تسمح بالتعامل مع العملات المشفرة:

السلفادور:السلفادور هي أول دولة تعترف بالتعامل معها، حيث وافقت على التحويلات التي تعتمد على عملة البيتكوين. أرجع خبراء السوق المالية سبب اعتماد البيتكوين في السلفادور إلى الشعوبية والرغبة في تشجيع المستثمرين، ومساعدة المواطنين الذين يحولون أموالهم من الخارج من خلال توفير عمولات على نفقات التحويل.

أوكرانيا والتي تميل إلى اعتماد العملة الرقمية وفق الضوابط التي ستصدرها في هذا الشأن. اعتمد البرلمان الأوكراني قانونًا يقنن العملات المشفرة وينظمها بعد تصويت بالإجماع عليه. تم تقديم مشروع القانون في عام 2020، وينتظر تقديمه إلى مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

 كوبا قبل وقت قصير من تحرير تاريخ هذا المقال، أصدرت قانونًا يعترف بالعملات الرقمية.

 ألمانيا يسمح بتخصيص 20٪ للمعاملات المالية في العملات المشفرة.

 بنما تعمل على إصدار قانون ينظم التعامل بالعملة الرقمية.

العملة الرقمية بين الحظر والانتشار والحلال والحرام

في وقت كتابة هذا المقال، أصدرت أكبر جمعية إسلامية في إندونيسيا فتوى تحظر التعامل بالعملات الرقمية. وقد اعتبر مجلس علماء هذه الجمعية أن هذه العملة غير واضحة ولا توجد قوانين تنظمها، حيث أنها تدخل في معاملات تقوم على المقامرة المحظورة قانونًا، كما كانت فتوى هيئة الفتوى في مصر التي نصت على تحريم التعامل معهم من منطلق إضرارهم بالأمن القومي والاقتصاد الوطني.

وإلي هنا نكون قد انتهينا من مقالنا اليوم بعنوان العملة الرقمية بين الحظر والانتشار والحلال والحرام نتمنى أن نكون قد وافيناكم بالمعلومات الوفيرة حول هذا الموضوع.

 

 

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -