ماهي العملات الرقمية - من الألف إلى الياء؟

ماهي العملات الرقمية


ماهي العملات الرقمية من التساؤلات التي تشغل بال الكثير من الناس، وبالرغم من عدم رؤيتها بعينك إلا أنها أثارت اهتمام الكثير بسبب الطفرة التي نتجت عنها في الاقتصاد الرقمي حول العالم بحيث اتجه  الكثير من المصاريف  المركزية إلى ربط عملتها بالعملات الرقمية المستقرة؛ لتواكب التطور في عالم المدفوعات من خلال الإنترنت، وسوف نستعرض على ماهي العملات الرقمية.

ماهي العملات الرقمية

   الآن يجب تحديد ماهي العملات الرقمية، فالعملات الرقمية هي نوع من العملات المتاحة على شكل أرقام فقط وليس لها وجود مادي، وبالرغم من ذلك إلا أنها تتميز بنفس الخصائص العملات المالية الأخرى وتؤثر في الاقتصاد خاصة بعد انتشارها بشكل واسع، ويمكن استخدام العملات الرقمية  في شراء السلع والخدمات المتنوعة، وتعتبر رصيد مالي مسجل إلكترونيا على بطاقة ذات قيمة مخزنة على جهاز آخر وتتداول من خلال الإنترنت.

ويمكن تحديد العملة الرقمية على أنها أحد أشكال العملات ووسائل تبادل المنفعة  والتي تعرض خصائص مشابهة للعملات المادية الملموسة كما تسمح بالمعاملات البيع والشراء مثل العملات الورقية.

تاريخ العملات الورقية

بعد أن تحدثنا على ماهي العملات الرقمية، نتطرق إلى الحديث عن الأصول التي تنتسب إليها العملات الورقية التي ترجع إلى عام 1990 منذ بداية العمل بتكنولوجيا المعلومات حيث كانت البداية من خلال منتجات الذهب الإلكتروني الذي نشأ عام 1996م، وتم إنشاء العملة الرقمية المعروفة في موقع ليبيرتي ريسرف عام 2006 التي سمحت للمستخدمين بتحويل الدولار إلى عملة رقمية على نفس الموقع، مع إمكانية التبادل على نفس الموقع برسوم قليلة تصل إلى 1%، وقامت الحكومة الأمريكية بإغلاق الموقع بعد الإتهامات الموجه إليها بغسيل الأموال.

بدأ استخدام في الصين  نوع معين من العملات الرقمية الخاصة بالسلع الأساسية من خلال منصة تينسينت كيو من خلال القطع النقدية، ولكن لم يكن لها تأثير قوي بسبب الاتهامات  بزعزعة استقرار العملة الصينية الرسمية التي تابعتها، وبينما بدأ انتشار العملات الرقمية بشكل واضح من خلال عملة بيتكوين في عام 2018، لتكون العملة الرقمية الأكثر استخداما بشكل واسع في كل أنحاء العالم حيث تبدأ الانتشار بين الدول.

أشهر انواع العملات الرقمية

وبعد أن تحدثنا عن ماهي العملات الرقمية نتطرق إلى الحديث عن أشهر أنواع العملات، يجدر بنا الإشارة إلى أن هناك أكثر من 6700 عملة رقمية يتم تداولها من خلال شبكة الإنترنت في أنحاء العالم، وعلاوة على ذلك هناك الكثير من الشركات التي أصدرت عملتها الرقمية لشراء الخدمات والمنتجات للشركة ومن أشهر هذه العملات ما يلي:

يعتبر البيتكوين من العملات الافتراضية التي لاتتواجد في الواقع، ولكنها تعد أشهر العملات الرقمية في انحاء العالم، فهي توفر المال بدون معرفة اسم مالك العملة، ويمكن استخدمها في عمليات غسيل الاموال والمعاملات غير المشروعة، وبالرغم من ذلك إلا أنها ازداد استخدام الدول لهذه العملة فاضطرت الدول للاعتراف بها، وبالتالي أصبح التعامل معها بشكل رسمي مما يخدم مصالحها .

تقوم عملة التيثر بتحويل العملات المعترف بها مثل الدولار غلى عملة رقمية التي تتبع بروتوكولا معروفًا؛ لذلك تعد من أشهر أنواع العملات الرقمية.

تعتد بينانس كوين من العملات المشفرة التي تستخدم كوسيط لتبادل الأموال من عملة إلى أخرى وتم إنشاء تلك العملة 2017 لشركة  في الصين التي تدير بورصة من أنجح بورصات في العملات المشفرة.

ها نحن قد وصلنا إلى الختام بعد أن استعرضنا كافة المعلومات حول ماهي العملات الرقمية كما تبين لكم أشهر العملات الرقمية مثل البيتكوين والتيثر و بينانس، كما أوضحنا أن العالم اعترف بوجود العملات الرقمية بسبب كثرة انتشارها في العالم. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -