كيفية عمل العملة المشفرة ومزاياها وأهميتها

How cryptocurrency works and its advantages

كيفية عمل العملة المشفرة ومزاياها شهدت العملة المشفرة ارتفاعا كبيرا في الأسواق المالية مؤخرا، مما جعلها محط اهتمام العديد من المستثمرين في جميع أنحاء العالم نظرا لكونها أداة استثمارية ذات عوائد سريعة، ولكن يبقي السؤال هو كيف تعمل العملات الرقمية، وفي هذه المقالة سوف نتعرف علي آلية عمل البيتكوين والعملات المشفرة الأخري.

كيفية عمل العملة المشفرة ومزاياها

يتساءل الكثير من الناس عن كيفية عمل العملة المشفرة ومزاياها ويتم هذا التداول من خلال الآتي:

يتم تداولها بواسطة تقنية آمنة تسمي block chain، ويصفها البعض بأنها وسيلة تنتمي إلي أجهزة الكمبيوتر التي من شأنها أن تتفق مع جميع الآراء حول مجموعة من المعلومات.

تعمل block chain من خلال التشفير حيث ترتبط كل كتلة من هذه السلاسلببعضها البعض بحيث نحصل في النهاية علي كتل آمنة تماما من أي عملية قرصنة أو تلاعب، مما يجعل من الصعب علي المتسللين الوصول إليها.

مما سبق، يمكن القول أنه بفضل تقنية block chain، أصبحت معاملات البيتكوين وغيرها من معاملات العملة المشفرة أكثر أمانا من المعاملات الرقمية الأخري، علي سبيل المثال من خلال البنوك المصرفية أو المحافظ الإلكترونية.

مزايا العملات الرقمية

يعد أن تحدثنا عن كيفية عمل العملة المشفرة ومزاياها  تتميز العملات الرقمية بالعديد من المزايا لذلك يقبل عليها الكثير من المستثمرين ومن اهم هذه المزايا:

تتمتع العملات الرقمية بالعديد من المزايا والدعم من قبل المؤسسات التجارية والمنصات المالية الدولية، حيث تتيح هذه المنصات إمكانية التعامل مع العملات المشفرة في عمليات البيع والشراء.

من بين الشركات العالمية التي سمحت بالتعامل في العملات الرقمية، سكوير التي استثمرت ملايين الدولارات في عملة البيتكوين الإلكترونية، وشركة تيسلا التي اشترت في بداية عام 2021 أكثر من مليار ونصف المليار دولار من عملة البيتكوين.

بالإضافة إلي ما سبق، فإن الاستثمار في العملات المشفرة يتميز بخصوصية عالية، علي الرغم من عدم وجود سيطرة علي هذه العملات.

عيوب العملات الرقمية

بعد أن تكلمنا عن كيفية عمل العملة المشفرة ومزاياها لما لها من مزايا فإن التعامل مع العملات الرقمية له بعض العيوب التي يجب مراعاتها قبل التعامل معها أو الاستثمار فيها، وهي كالتالي:

سهل الاستخدام في لمعاملات غير القانونية، والتي كانت من أهم الميزات التي تجعل من الصعب علي الحكومات تتبع أي مستخدم من خلال عنوان محفظته أو معرفة بياناته.

الآثار السلبية للتعدين علي البيئة فالتعدين عملية معقدة تتطلب أجهزة كمبيوتر حديثة ومتقدمة، مما يجعلها كثيفة الاستهلاك للطاقة، فلا يمكن القيام بذلك علي أجهزة الكمبيوتر العادية.

أراد مطورو  Cryptocurrency  إنشاء كود مصدر مع خوارزميات تشفير لا يمكن تعقبها وبروتوكولات مصادقة غير قابلة للكسر، بهدف جعل الاحتفاظ بالمال عبر العملة المشفرة أكثر أمانا وسرية من النقد التقليدي، ولكن الجانب الآخر من هذه الخصوصية هو أنه إذا فقد المستخدم المفتاح الخاص للوصول إلي محفظتهم أو حسابهم، لا يمكن استعادتها ستبقي المحفظة مقفلة علي القطع النقدية الموجودة بها، مما يجعلها في حكم الضياع.

يشبه التعامل المالي بالعملات الرقمية المعاملات المالية الأخري فلا يوجد سياسة استرداد أو إلغاء فإذا كان هناك نزاع بين الأطراف المعنية، أو إذا أرسل شخص ما أموالا عن طريق الخطأ إلي عنوان محفظة أخري فلا يمكن للمرسل استرداد العملات الرقمية المرسلة.

يمكن استخدام هذا من قبل العديد من المحتالين لسرقة الأموال، نظرا لعدم  وجود عمليات استرداد في هذه العملية.

وفي نهاية مقالنا اليوم استعرضنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة حول موضوع كيفية عمل العملة المشفرة ومزاياها  كما تناولنا في هذا المقال مميزات وعيوب العملات الرقمية،  كما نتمنى أن نكون قد زودناكم بالمعلومات الوفيرة.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -